الرئيسية > اخبار تقنية > أسرار و خفايا كاميرا الجوال

أسرار و خفايا كاميرا الجوال

.

.

في الأجهزة الحديثة تقاس درجة وضوح الكاميرا بالميغا بكسل …. و بحسب العرف ، كلما زاد عدد وحدات الميغا بيكسل كلما زادت كفاءة الكاميرا و درجة وضوح صورها .

.

.
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هنا ، ماذا تعني الميغا بيكسل ؟ ، و ما هي خصائص الرقم ” واحد ميغا بيكسل ” ؟ ، و لنتعرف معاً على خصائص كاميرات الهواتف الخلوية التي يمكننا أن نتعرف على دقة تصوير الكاميرا حتى عند عدم وجود ما يشير الى ذلك .

.

.
لجهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول و نظام تشغيلها الدور الرئيس في إكتشاف هوية الصور التي تلطقطها عدسة الهواتف الخلوية و هو الأمر الذي يتطلب من المستخدم نقل الصور المحفوظة على هاتفه الخلوي الى جهاز الكمبيوتر بالطرق المتاحة و المتعارف عليها حيث ستتمكن من عرض تفاصيل الصور المخفية و الكثير من المعلومات التي تبين حقيقة العدسة التي التقطتها .

.

.
عند نقل إحدى الصور من ذاكرة الموبايل الى جهاز الكمبيوتر ، توقف على الصورة و إضغط عليها بالزر الأيمن للماوس و إختر خصائص Properties ثم إضغط على التبويب Summary و منه اختر الإعداد المتقدم Advanced و هي الخطوات المباشرة لمعرفة تفاصيل الصورة Details عبر نظام تشغيل ال ” إكس بي ” و الـ ” فيستا ” .و “سفن”
من قائمة الإعداد المتقدم Advanced ، لاحظ أن أبعاد الصورة عبر الخيار الأول Dimensions الذي يعكس حجم الصورة مقاساً بوحدة القياس { بيكسل } و هي وحدة القياس المتعارف عليها عند التعامل مع الرسومات و المرئيات الرقمية .

.

.
فلو كان أبعاد الصورة على النحو التالي الطول 1536 و العرض 2048 ، يمكننا معرفة حجم الصورة بضرب الرقمين و قسمة الناتج على 1.000.000 و عليه يكون حجم الصورة :
1536 x 2048 / 1.000.000 = 3.1457
من المعادلة السابقة يتضح لنا أن الناتج 3.1457 و هو الرقم الذي يعكس قوة التصوير بالميغا بيكسل .. بتقريب الناتج تكون قوة الكاميرا 3.2 ميغابيكسل .
الإعداد Equipment Make سيعرض نوع الهاتف الذي التقطت من خلاله هذه الصورة ، و تكمن أهمية هذه الخاصية في معرفة هوية الهاتف الذي التقط الصورة حتى لو كان منذ زمن بعيد .
يقابل هذا الإعداد على نظام الفيستا Camera Maker .
و بالنظر الى Shutter Speed الخاص بمدة تعريض حساس الكاميرا الرقمية للضوء سنلاحظ في كثير من الأحيان إختلاف هذا الرقم عند إلتقاط صور مختلفة بنفس الكاميرا ، و هذا مؤشر لإختلاف الظروف التي التقطت فيها الصور .
و يقصد بالـ Lens Aperture فتحة الكاميرا ، علماً بأن مقاس الفتحة ثابت و لا يتغير في كاميرات الهواتف الخلوية لأنها تعتبر كاميرات رقمية بسيطة مخصصة لهواة التصوير و ليست للمحترفين .
و تتلخص مهمة هذه الفتحة في التحكم بكمية الضوء الساقط على حساس الكاميرا Sensor ، فكلما كبرت الفتحة كلما زادت كمية الشعاع الساقط على الحساس .
الـ Lens Aperture تقاس بالـ F – Numbers أي أن الـ F – Numbers و هو عبارة عن مقياس لفتحة الكاميرا Lens Aperture بحسب ما تعرضه نافذة خصائص الكاميرا ، فعلى سبيل المثال ، نجد أن فتحة العدسة في هواتف سوني التي تعرضها نافذة الخصائص تساوي الرقم 2.8 في حين أن هذه الفتحة في هاتف نوكيا 6630 تساوي 3.2 ، زيادة الرقم هنا ليس أفضلية حيث أن المعادلة عكسية ، فكلما صغر الرقم يشير الى كبر حجم فتحة العدسة كما هو الحال مع سوني التي يشير رقم F – Number الى أنها 2.8 و هذا يعني دخول كمية أكبر من الضوء عبر الحساس .
الإعداد Exposure Time هو نفسه الـ Shutter Speed و هو المشار إليه سابقاً .
عند قراءتك لما يتضمنه الإعداد ISO Speed يمكنك أن تستنتج السبب في أن كاميرا هاتف Nokia 6630 و الصور الملتقطة من خلالها تتضمن نقط صغيرة جداً Noise أو تشوش على عكس الصور التي تلطقطها عدسة كاميرات هواتف Sony Ericsson بأنواعها المختلفة و التي تمتاز بصفاء و نقاء الصورة من الهواتف الأخرى .
الـ ISO هنا هو سرعة إستجابة حساس الكاميرا Sensor للضوء ، أو حساسية هذا الحساس للضوء الساقط عليه .
فنياً ، كلما كان رقم ال ISO أكبر ، كلما كان حساس الكاميرا أكثر حساسية للضوء ، مما يعني أنه كلما زاد رقم الـ ISO في الكاميرا الرقمية كلما زادت درجة وضوحها خاصة في التصوير الليلي لقدرتها على إلتقاط أكبر كمية من الضوء الموجود .
لهذا نلاحظ أن الكاميرات غير المزودة بالـ Flash يكون رقم الـ ISO فيها مرتفعاً كنوع من التعويض .
و تجدر الإشارة الى أنه كلما زاد رقم الـ ISO في الكاميرا الرقمية زادت حجم التشويش الـ Noise في الصورة .
للصور الملتقطة من خلال هاتف نوكيا 6630 نلاحظ أن رقم الـ IٍٍS O مرتفع جداً و يصل الى الرقم 400 مقارنة مع رقم الـ ISO للصور الملتقطة من خلال هواتف سوني اريكسون حيث لا تتعدى الرقم 100 في أغلب الأحيان ، و هو الأمر الذي يفسر سر نقاء صور سوني اريكسون في حين يتفوق هاتف نوكيا 6630 في التصوير الليلي نسبياً .
تعتبر خاصية Date Picture Taken من الخصائص المفيدة جداً ، حيث يمكن الإعتماد كلياً على البيانات الموجودة هنا كونها تتضمن وقت و تاريخ إلتقاط الصورة .
ما سبق يوضح الى حد كبير العديد من خفايا و أسرار الصورة الملتقطة ، حيث و من خلال نافذة الخصائص المتقدمة و عند تحميل الصور الخلوية المنتشرة على شبكة الإنترنت و المعروضة للمشاركة يمكنك التعرف على الكثير من البيانات الخاصة بالهاتف الذي قام بالتصوير ، بيد أن لنظام الفيستا من الإعداد ما يتيح للمستخدم إمكانية التعديل على مكونات نافذة الخصائص و تغيير الحقائق الإفتراضية

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: