الرئيسية > اخبار تقنية > ما الفرق بين شاشة البلازما و شاشة ال سي دي

ما الفرق بين شاشة البلازما و شاشة ال سي دي

حجم الشاشة
أصغر مقاس في شاشات البلازما يكون 32 بوصة بينما شاشات ال سي دي فتصل لـ 13 بوصة و أقل, بينما أكبر حجم فلا ينتهي, و كل سنة تظهر أحجام أكبر لكلا النوعين, لذلك قد يهمك شراء تلفزيون ال سي دي إذا احتجت شاشة اقل من 32 بوصة.

سرعة الاستجابة
سرعة الاستجابة يقصد بها سرعة ظهور الصورة في الشاشة, بالنسبة لتلفزيون البلازما فلا تعتبر مشكلة, حيث أن السرعة تكون عالية جداً, بينما في تلفزيون ال سي دي فقد تواجه مشكلة في الصورة سريعة الحركة حيث قد يظهر تمويه حول الصورة, و لكن هذه المشكلة تم حلها في تلفزيونات الـ ال سي دي بتسريع سرعة ظهور الصورة لدرجة تصل لـ 5 أجزاء في الثانية و أقل مما يجعل المشكلة شبه معدومة, و أيضاً بإضافة تسريع معدل التحديث لدرجة 120Hz

احتراق البكسل
أكبر عيب في شاشة البلازما هو ما يعرف باحتراق البكسل “Burn-in” و المقصد هنا هو أنك إذا وضعت تلفاز بلازما على صورة معينة و لم تتحرك الصورة لعدة ساعات فسينطبع اثر الصورة على تلفزيون البلازما بشكل دائم مما يشوه المشاهدة, لذلك بعد فترة من الاستخدام ستلاحظ أثار لشعارات القنوات في شاشة البلازما و غيرها من الأمور المطبوعة في الشاشة, هذا العيب هو أكبر مشكلة في تلفزيونات البلازما بينما لا يوجد في تلفزيونات الـ ال سي دي, مع العلم أن الموديلات الجديدة لشاشات البلازما تظهر بتقنيات عديدة لحل هذا العيب, و لكن بالرغم من أنها قللت الضرر بشكل كبير إلا أن العيب لم يختفي نهائياً.

الوزن
شاشة بلازما تكون أثقل من شاشة ال سي دي, عامل قد يهمك إذا كنت ستضع التلفاز على أثاث خفيف أو تعليقه على الجدار.

انعكاس الضوء
شاشة البلازما تعطي انعكاس اكثر للضوء مما يجعل الأمر مزعجاً بعض الشيء عند المشاهدة خصوصاً إذا كنت في مكان منار جيداً و كان المشهد مظلماً, بينما شاشة LCD تمتص الضوء و لا تعكسه.

الارتفاع
إذا كنت تعيش في منطقة مرتفعة فأداء شاشة البلازما قد يضعف مع الارتفاع “بحكم أن شاشات البلازما تستخدم ذرات الغاز”, بينما شاشة ال سي دي لا تتأثر بالارتفاع.

زاوية المشاهدة
تلفاز البلازما لا يتأثر بزاوية المشاهدة, بينما قد تتغير جودة تلفاز ال سي دي بعض الشيء إذا شاهدت من زاوية بعيدة جداً,  الشركات ستكتب لك زاوية المشاهدة القصوى و غالباً ما تكون كافية.

استخدام مع الكمبيوتر
شاشة LCD تكون أفضل للاستخدام مع الكمبيوتر خصوصاً وأن تقنية الـ ال سي دي طورت أساساً لشاشات الكمبيوتر, بالرغم من أن شاشة البلازما تعمل مع الكمبيوتر إلا أن الوضوح قد لا يكون مثالي, و أيضاً لا تنسى أن تشغيل الكمبيوتر على شاشة البلازما قد يعرض الشاشة لاحتراق البكسل بسبب الأجزاء الثابتة مثل شريط المهام.

مع الألعاب
عيب شاشة البلازما مع الألعاب هو خطر احتراق البكسل حيث أن بقاء الصورة بشكل دائم مثلاً عدد النقاط التي لديك أو عدد الأسلحة التي لديك قد ينطبع أثره على الشاشة, أما شاشة ال سي دي فعيبها مع الألعاب هو تأخر الصورة في الحركة السريعة و لكن كما ذكرنا تم حلها و تقليلها عن طريق تسريع سرعة الاستجابة وتقنية الـ 120Hz

بشكل عام يمكن القول أن البلازما ستعطي صورة أفضل بعض الشيء و لكن جودة الصورة أصبحت نقطة جدالية حيث أن الموديلات الممتازة سواء كانت ال سي دي أو بلازما ستعطي نفس الجودة أو درجة متقاربة جداً, و لكن يتبقى الأمر على العوامل الأخرى المذكورة في الأعلى و أهمها هو احتراق البكسل. بالتالي فإن الشلشة الأفضل بشكل عام هي شاشة الال سي دي.

وهذه مقارنة بين النوعين من شركة ديل توضح تفوق شاشة الال سي دي على البلازما

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: